هذا الرجل الغبي .. المضحك


بقلم : منذر ابو حلتم


المتابع لأقوال وتصرفات جورج بوش الإبن .. الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية ، لا بد أن يفاجأ ويستغرب لما يتمتع به هذا الرجل من غباء حقيقي يصل حدود الحمق الذي يدعو للسخرية ..
فرجل بمثل هذا المنصب الخطير كرئيس للدولة العظمى الأولى في العالم من المفروض ان يتصف بصفات معينة من أهمها الذكاء والحنكة والمعرفة .. والصبر وغيرها من الصفات الواجب توفرها في اي مختار لقرية صغيرة ناهيك عن دولة عظمى بحجم الولايات المتحدة الأمريكية . الا ان هذا الرجل " بوش الإبن " يتصف بصفات مناقضة تماماً للصفات التي ذكرتها قبل قليل .. فهو جاهل تماماً بأمور الجغرافيا والتاريخ .. فعلى سبيل المثال .. وأثناء زيارة له الى اسبانيا .. ألقى كلمة بحضور ملك اسبانيا خوان كارلوس .. قال فيها : اننا فخورون بعلاقاتنا الحميمة التي تربط بين الولايات المتحدة وجمهورية اسبانيا ..!! وهو ما اثار دهشة واستياء الملك الاسباني الذي احمر وجهه .. أما بوش فاستمر بإلقاء كلمته غير منتبه لنحنحات مساعديه ..!
وبوش هذا غبي لدرجة مضحكة في امور الإقتصاد والسياسة الداخلية والمتتبع للصحافة الأمريكية سيرى بوضوح حجم الإحتجاجات والإنتقادات لتي يوجهها الكتاب والمفكرون سواء من الجمهوريين او من الديمقراطيين المعارضين .. لسياساته وتصريحاته التي يلقيها هنا وهناك والتي كثيراً ما حملت أراءً متناقضة تبعث على السخرية والإستغراب .
وهذا الرجل .. ببغاء ناجح يحفظ غيباً عدة جمل حفظها غيباً عن الإرهاب والقاعدة والشرق الأوسط والعراق .. وسوريا وايران وهو يرددها بمناسبة وغير مناسبة لدرجة اصبح الإستماع اليه باعثاً للضحك .. والملل في نفس الوقت ..! فكيف اصبح رجل بكل هذا الغباء رئيسا لدولة عظمى كالولايات المتحدة ؟
الجواب يكمن في ان مسرحية الديمقراطية الأمريكية .. والحرية السياسية في الولايات المتحدة هي مجرد لعبة ووهم كبير صنع خصيصاً للتسويق في العالم الثالث ..
اذ كيف يعقل ان يكون جورج بوش رئيساً للولايات المتحدة .. بعد اعوام قليلة من رئاسة والده للولايات المتحدة؟؟؟ وبماذا تختلف هذه القصة عن قصة وراثة العروش والكراسي في العالم الثالث والعالم العربي على وجه الخصوص؟
انها ليست صدفه اطلاقاً .. خاصة حين نعرف ان بوش الابن وريث والده في الرئاسة هو ايضاً وريثه في اكبر شركات النفط الأمريكية .. وحين نعرف ان من يحكم هناك هم ممثلو الشركات الإقطاعية الرأسمالية .. يمكننا ان نفهم كيف يتم تداول السلطة في بلاد العم سام
ولكل شيء ثمنه طبعاً في عالم الرأسمال الصناعي .. ولكي يصبح شخص غبي كهذا رئيساً عليه ان يكون مجرد غطاء وقناع يخفي خلفه الحكام الحقيقيون للبيت الأبيض الأمريكي ، وهم تجار السلاح والنفط .. الذين يهمهم جداً اثارة الحروب هنا وهناك لخلق أسواق جديدة لبضاعتهم .. وللإستيلاء على منابع جديدة للنفط أيضاً
وحين نعرف ان من يحكم الكونجرس والبيت الأبيض هو اللوبي الصهيوني اليهودي .. يمكننا ان نفهم بسهولة عدة أمور اولها كيف يصبح غبي كجورج بوش رئيساً .. وكيف تشتعل الحروب في دول العالم الثالث
لكن المحير هو تفسير .. كيف يمكن ان يستمر بعض العرب وحكامهم في الإيمان بأن الولايات المتحدة دولة حرة ديمقراطية؟ وانها تسعى للسلام في الشرق الأوسط ؟